منتدى العلوم الفيزيائيه
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته يسعد اسرة المنتدى ان تكون واحدا منها سائلين المولى تبارك وتعالى ان ينفع بنا وبك اخواننا من الساده المعلمين والطلاب وان يجعل ما تقدمه فى ميزان الحسنات يوم القيامه فلا تحرمنا من المشاركه ولا نحرم نفسك من الاجر ولكم جزيل الشكر
مع تحيات الاستاذ/ رضا عبدالعال مدرس العوم الفيزياء اولاد صقر شرقية

منتدى العلوم الفيزيائيه


 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحلقة الاولى نسبه واسماؤه وطهارة نسبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي الخضر
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 16
نقاط : 38
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: الحلقة الاولى نسبه واسماؤه وطهارة نسبه   الأحد أغسطس 29, 2010 5:47 pm


الحمد لله الذي أوضح لنا سبيل الهداية، وأزاح عن بصائرنا ظلمة الغواية، والصلاة والسلام على النبي المصطفى والرسول المجتبى، المبعوث رحمة للعالمين، وقدوة للمالكين، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:

أيها المسلمون: إن من خير ما بذلت فيه الأوقات، و شغلت به الساعات هو دراسة السيرة النبوية العطرة، والأيام المحمدية الخالدة، فهي تجعل المسلم كأنه يعيش تلك الأحداث العظام التي مرت بالمسلمين، وربما تخيل أنه واحد من هؤلاء الكرام البررة التي قامت على عواتقهم صروح المجد ونخوة البطولة.
وفي السيرة يتعرف المسلم على جوانب متعددة من شخصية النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم ، وأسلوبه في حياته ومعيشته، ودعوته في السلم والحرب.
وفيها أيضاً: يتلمس المسلم نقاط الضعف والقوة؛ وأسباب النصر والهزيمة، وكيفية التعامل مع الأحداث وإن عظمت.
وبدراسة السيرة النبوية يستعيد المسلمون ثقتهم بأنفسهم، ويوقنون بأن الله معهم وناصرهم، إن هم قامو بحقيقة العبودية، له والانقياد لشريعته: { إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ } [محمد:7]، { إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ } [غافر:51]. { وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ } [الحج:40].

وهذه عبارة عن رؤوس أقلام وجمل يسيرة في سيرة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام، قصد بها فتح الطريق أمام ناشئة المسلمين وشبيبتهم لدراسات أعمق لهذه السيرة النبوية الخالدة. قال الله تعالى: { مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ } [الفتح:29].

نسبه صلى الله عليه وسلم : هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. هذا هو المتفق عليه في نسبه صلى الله عليه وسلم واتفقوا أيضاً أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام.


أسماؤه صلى الله عليه وسلم : عن جبير بن مطعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: { إن لي أسماء، وأنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدميَّ، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد } [متفق عليه]. وعن أبي موسى الأشعري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء فقال: { أنا محمد، وأحمد، والمقفي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة } [مسلم].

طهارة نسبه صلى الله عليه وسلم : اعلم رحمني الله وإياك أن نبينا المصطفى على الخلق كله قد صان الله أباه من زلة الزنا، فولد صلى الله عليه وسلم من نكاح صحيح ولم يولد من سفاح، فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إن الله عز وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم } [مسلم]، وحينما سأل هرقل أبا سفيان عن نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { هو فينا ذو نسب، فقال هرقل: كذلك الرسل تبعث في نسب قومها } [البخاري].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبى محمد
مشرف القسم الاسلامى
مشرف القسم الاسلامى
avatar

عدد المساهمات : 95
نقاط : 526
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: الحلقة الاولى نسبه واسماؤه وطهارة نسبه   الأحد أغسطس 29, 2010 5:52 pm

سلمــــــــــــت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 180
نقاط : 943
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: الحلقة الاولى نسبه واسماؤه وطهارة نسبه   الثلاثاء أغسطس 31, 2010 8:32 am

سلمت يمناك ياشيخنا الغالى ووالله انا نحبك فى الله

وننتظر منك استكمال الدروس فى السيرة النبويه

ـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الامـــــــــــضـــــــــــــــاء ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعلم ان الله يحاسبك على ما تكتب

فلا تكتب الا ما يرضى الرحمن جل وعلى
 مع تحياتى
الاستاذ

رضا عبدالعال احمد
 مدرس العلوم والفيزياء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://redans2005.montadamoslim.com
 
الحلقة الاولى نسبه واسماؤه وطهارة نسبه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم الفيزيائيه :: السيره النبويه-
انتقل الى: